فوائد الألعاب الإلكترونية… الجانب المشرق الذي نغفل عنه

هل تخيلت أن للألعاب الإلكترونية فوائد كثيرة للأطفال؟ هذا ما سنذكره في المقال الثاني من سلسلة «طفلي والتقنية».
طفل يرتدي نظارات رقمية، فهل تصله فوائد الألعاب الإلكترونية؟
Source: pexels.com
تختلف ذكرياتي مع الألعاب الإلكترونية تمامًا عن ذكرياتي مع شبكة الإنترنت؛ فأجهزة الألعاب الإلكترونية انتشرت قبل سنوات من انتشار الشبكة، وكانت معروفة وشائعة في أيام طفولتي، فقضيت مع أصدقائي وأقاربي أيامًا نلعب بتلك الأجهزة، ونستمتع بعدد من الألعاب المحدودة عليها آنذاك.
وكالعادة، اختلف حال الألعاب الإلكترونية عما كان عليه منذ عقود؛ فالألعاب الإلكترونية أصبحت متاحة على عدد هائل من الأجهزة باختلاف أحجامها وأغراضها وقدراتها، حتى أن بعض الثلاجات الذكية تُتيح لك أن تلعب على شاشاتها!

بين الإنترنت والألعاب الإلكترونية

اختلفت نظرة الأهل والمجتمع الأوليَّة للألعاب الإلكترونية عن نظرتهم الأولى لشبكة الإنترنت، فالأخيرة لاقت في بادئ أمرها ترحابًا شديدًا من كثيرين، خاصة مع التركيز الإعلامي حينها على منافعها المرجوة، ثم ظهرت مع انتشارها مخاوف من أضرارها، حتى برزت حلول وأدوات تُسيطر على تلك الأضرار وترفع مقدار الاستفادة من الشبكة إلى الحدود القصوى، وهو ما ذُكِرَ في مقال «عالم الإنترنت الواسع… كيف أؤمِّن طفلي به؟».
أمَّا أجهزة الألعاب الإلكترونية، فقد تعامل معها أهلنا بقدر من التحفظ، ولم يَسهُل عليهم تقبل رؤية أطفالهم يقضون ساعات محدقين في شاشات التلفاز، ولم يُسلَط الضوء حينها على فوائد الألعاب الإلكترونية؛ ورغم أنهم كانوا مُحقين في بعض مخاوفهم، إلَّا أن الدراسات الحالية تقف في صف الألعاب وتسرد فوائد الألعاب الإلكترونية للأطفال بل وللكبار أحيانًا.

فوائد الألعاب الإلكترونية

– تعزيز المهارات الحسية الحركية

أثناء اللعب، لا يُحدق أطفالك في الشاشة وهم ثابتون، بل يتفاعلون مع ما يرون ويسمعون، وتعتمد بعض الأجهزة على تقنيات تجعلهم يحركون أجسداهم بالكامل أثناء اللعب، كأن يركضوا في أماكنهم أو يقفزوا أو غير ذلك، مما يُحسِّن مهارات التآزر الحسي الحركي لديهم (ويقصد بالتآزر الحسي الحركي: القدرة على التنسيق بين العضلات والحواس).

– صقل مهارات حل المشكلات

لا شك أن المفهوم العام للألعاب هو حل المشكلات والتحديات، سواء بتخطي عقبات يواجهها بطل اللعبة، أو بحل ألغاز للوصول لهدف مُحدد، أو غير ذلك؛ وهو ما يرفع قدرات الأطفال على حل المشكلات في حياتهم الواقعية.

– مصدر رائع للتعلم

تستغل بعض التطبيقات والألعاب مفاهيم تربوية وأساليب مبتكرة لإكساب الطفل قيمًا ومهارات عبر الألعاب والأنشطة الرقمية، من بينهم «تطبيق جيل» الذي يُقدم ألعابًا آمنة مُصممة تحت إشراف متخصصين تربويين؛ لتغرس في الأطفال قيمًا مفيدة بأساليب تربوية مناسبة لأعمارهم.

– تقوية الذاكرة

واحدة من فوائد الألعاب الإلكترونية التي لا تقتصر على الأطفال فقط، بل تشمل البالغين في بعض الأحيان؛ فمع بداية أي لعبة، عليك أن تحفظ وظائف الأزرار فيها وأساليب التحكم بها، ثم قد تعتمد اللعبة على ذاكرتك أكثر، فتطلب منك أن تصل لمكان كنز خبأته أو مفتاح تحتاجه، وهو ما يعمل على تقوية ذاكرة اللاعب، طفلًا كان أم بالغًا.

– شحذ خيال الطفل وإبداعه

أجريت دراسة على عدد من الأطفال الذين يلعبون ألعابًا إلكترونية باستمرار؛ حيث طُلِبَ منهم أن يرسموا أو يكتبوا قصصًا، وأظهرت النتائج ارتفاع قدراتهم الإبداعية والخيالية.

– الحث على التعاون

تتضمن بعض الألعاب مهامَّ لا يمكن للاعب إنجازها بمفرده، بل يجب أن يشاركه زملاؤه كي يستطيعوا اجتياز الْمَهَّمة سويًّا، فتحثهم بذلك على التعاون وتقسيم المهام بينهم.

– تنمية مهارات التواصل

تُتيح الألعاب الجماعية للاعبيها فرصة للتواصل مع بعضهم، وهو ما قد يساعد بعض الأطفال الذين يواجهون مشكلات في التواصل مع زملائهم في المدرسة على كسر تلك الحواجز، كما توفر الألعاب سياقًا ممتعًا لهم كي يتحدثوا عنه، سواءً داخل اللعبة أم في حياتهم اليومية.

الخاتمة

تتعدى فوائد الألعاب الإلكترونية ما سبق، لتشمل تنمية مهارات أخرى عند الطفل، مثل مهارات القراءة، وتعدد المهام، والتركيز، وغيرهم؛ بل ويمكن توظيفها في مجالات التعليم والتربية.
ومع ذلك، ينبغي أن يلعب الأطفال ألعابًا محددة وبضوابط معينة، كي تصلهم فوائد الألعاب الإلكترونية دون أضرارها، ونستعرض تلك الضوابط سويًّا في مقال «9 نصائح لتقي أطفالك أضرار الألعاب الإلكترونية».
إذا حاز محتوى المقال على إعجابك، يمكنك متابعة حسابات تطبيق جيل على مواقع التواصل الاجتماعي والتواصل معنا عبرها، للمزيد من المعلومات والفوائد التربوية.

المراجع

 

Comments (1)

شكراً على هذا المقال ونقدر جهودك والعمل الذي بذلته
متجر هاي داي

Leave a comment